المصدرمتابعات (أزمات)

أوردت وكالة رويترز للأنباء، خبرا مفاده تعيين الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، خبير بيولوجي من أصول مغربية يدعى “منصف السلاوي” على رأس لجنة تطوير لقاح ضد فيروس “كورونا المستجد”، وأثار الخبر ضجة كبيرة في وسائل الإعلام المغربية والعربية.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المرتقب أن يعمل “السلاوي” برفقة الجراح العام في الولايات المتحدة “غوستاف بيرنا”، لأجل الإشراف على جهود تطوير اللقاح واختباره وإنتاجه في فترة زمنية قصيرة لمكافحة الجائحة التي طالت العالم.

 

من هو “السلاوي”؟

يشغل “السلاوي” منذ 2017 منصب عضو في شركة “ميديكسي” (Medicxi)، العاملة في الاستثمار الدولي في قطاع علوم الحياة، إضافة لكونه عضوا مستقلا في مجلس إدارة “موديرنا” Moderna منذ 2017، وهي شركة للأبحاث الطبية المتخصصة في الحمض النووي الرايبوزي.

حصل “السلاوي”، المولود في 27 يوليو 1959، بمدينة أغادير جنوب المغرب، على درجة الدكتوراة في تخصص البيولوجيا الجزيئية والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسل ببلجيكا، وأكمل دراسات ما بعد الدكتوراة في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس قرب بوسطن، كما سبق له أن شغل منصب أستاذ علم المناعة في جامعة مونس ببلجيكا، حسب سيرته الذاتية المنشورة بموقع جامعة حمد بن خليفة القطرية، التي يشغل فيها منصب عضو استشاري.

عين بمنصب رئيس قسم اللقاحات في شركة (GlaxoSmithKline PLC (GSK، وكان مسؤولاً عن أعمال اللقاحات العالمية فيها، كما أنه عمل رئيسا للبحوث الصيدلانية والتطوير لمدة ثمان سنوات، كما صمم خلال عمله بهذه الشركة خط أنابيب قوي للقاحات، ومن بينها لقاح Rotarix لمنع التهاب المعدة والأمعاء عند الأطفال.

ألف “السلاوي” أكثر من 100 ورقة علمية وعرض تقديمي، وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة البحوث الصيدلانية والمصنعين في أمريكا PhRMA، والمعهد الوطني للجنة الاستشارية الصحية، ومجلس إدارة منظمة صناعة التكنولوجيا الحيوية.

أبرز الأخبار

اقرأ أكثر

ضع تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here